الخميس، 31 يناير 2019

تعرف على المستجدات المرتقبة على نظام الأندرويد Q

 من المتوقع أن تكشف جوجل عن Android Q في مؤتمر Google I / O 2019 الذي سيعقد من 7 إلى 9 مايو. ومع ذلك ، بدأنا بالفعل في التعرف على الميزات الرئيسية الجديدة لنظا م Android Q  من خلال سلسلة من التسريبات.   تعرف على 7 من الإبتكارات الرئيسية التي يمكن توقعها.

android-q-os-features

لم يمضي وقت كبير عن إصدار نظام Android Pie الذي لا يزال يناضل من أجل تحديد مكانه في أرقام التوزيع. ومع ذلك ، سيتعين القيام بذلك: جوجل على وشك الكشف عن خليفته ، Android Q! سيتم إطلاق الإصدار التالي من Android في نهاية مؤتمر Google I / O للمطورين في الفترة من 7 إلى 9 مايو 2019. لا تقترح الشركة بعد إختبار Android Q ، ولكن بفضل التسريبات ، ممكن بالفعل رسم ملامح أوليه من النسخة الرئيسية المرتقبة من نظام تشغيل المحمول الأكثر تثبيت في العالم.

1- دعم الهواتف الذكية ذات شاشة قابلة للطي

 

ما المتوقع من نظام الأندرويد Q من حيث المستجدات ؟
 عام 2017 عرف  إنتشار واسع للهواتف الذكية المدعمة بنتوء أعلى شاشاتها  ؟ 2019 سيكون عام للشاشات القابلة للطي: بعد شركة  رويول ، من المتوقع أن تطلق سامسونج في الأسابيع القادمة هاتفا ذكيا بشاشة مرنة وقابلة للطي ، تليها شركة هواوي. أبدى مصنعون آخرون إهتمامهم بهذا النوع من التقنية. ولكن هناك مسألة الواجهة ... يمكننا أن نتوقع أن يقوم تصميمها في البداية كما يرونه مناسبا.

ومع ذلك ، لا تريد جوجل زيادة الهوة وبالتالي الفوارق بين العلامات التجارية وأعلنت عن تقنية Screen Continuity. تعمل واجهة برمجة التطبيقات هذه على تبسيط عمل مطوري التطبيقات لهذه الأنواع الجديدة من الأجهزة ، مع توحيد نمط عملهم. من الصعب تخيل أن  Screen Continuity غير مدعومة أصلا بواسطة الأندرويد Q.

2- واجهة "الوضع المظلم"  كاملة على مستوى النظام

تعرف على المستجدات المرتقبة على نظام الأندرويد Q
يوفر عدد متزايد من تطبيقات الأندرويد "وضعا مظلما". جوجل لا تتخلف عن الموضوع وتقترح مظهرا قاتما في بعض تطبيقاتها. ولكن وفقا لموقع Xضإ ، فإن الإصدار التالي من الأندرويد سيحتوي على إعداد جديد لتطبيق الوضع المظلم على واجهة النظام بالكامل. نتخيل أن هذا الوضع المظلم لن يكون نوعا من الوضع العكسي الذكي مثل نظام التشغيل IOS.

الفائدة من الوضع المظلم هو أن الألوان المستخدمة هي الإسترخاء وحماية الأعين ، وخاصة عند إستخدام هاتفك الذكي في المساء ، في الظلام أو الضوء الخافت. ولكن ليس فقط: ستستهلك الهواتف الذكية المزودة بشاشة OLىض طاقة أقل عندما تعرض الشاشة بواجهة داكنة.

3- المزيد من عمليات التحقق من الأذونات الدقيقة للتطبيقات


ما المتوقع من نظام الأندرويد Q من حيث المستجدات ؟

من المتوقع أن يمنح الأندرويد Q مزيدا من التحكم فيما يتعلق بأذونات التطبيق. تسمح الأذونات للتطبيقات بالوصول إلى ميزات النظام الأكثر حساسية أو أقل. على سبيل المثال جهات الإتصال الخاصة بك ، والرسائل القصيرة ، أو الموقع. يجب أن يتخطى الأندرويد Q البساطة المتاحة "السماح" / "رفض" ، ويجب أن يسمح على سبيل المثال بإستخدام أذونات معينة فقط عندما يكون التطبيق مفتوحا. 

4- مزيد من القيود على وصول التطبيقات إلى الحافظة

 

ما المتوقع من نظام الأندرويد Q من حيث المستجدات ؟
 يمكن لجميع تطبيقات الأندرويد الوصول إلى محتوى الحافظة أوبما يعرف بCLIBOARD ـ حتى عند التشغيل في الخلفية. ميزة يمكن أن يكون لها عواقب كبيرة من حيث الخصوصية: وبالتالي يمكن تطبيق ماكر العبث في محتويات حافظة الخاص بك ومشاركتها على خوادم عن بعد. وإستغلال هذه البيانات دون أن تعرف أي شيء. من المتوقع أن تبذل جوجل مزيدا من الجهد مع الإصدار 10. نظرا لتعرضها لمخاطر إستخدام الأندرويد للخصوصية ، لذا يجب على  جوجل منح حق الوصول إلى الحافظة في الخلفية لتطبيقات النظام فقط.


5- دعم تقنية Dex Mode المطورة من جوجل


تعرف على المستجدات المرتقبة على نظام الأندرويد Q

تقنية DeX الذي تقدمه اسامسونج على هاتفهاالرائدها الجديد هذه الميزة التي تتحسن من جيل إلى جيل تسمح لك بتوصيل هاتفك الذكي بشاشة ، ولوحة مفاتيح ، وماوس ، وإستخدام تطبيقات تشبه إلى حد كبير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تثير الشائعات نسخة عن هذا الإصدار من جوجل. يمكن تسمية هذا الوضع بإسم "وضع سطح المكتب" أو "Desktop Mode".


6- القدرة على إلغاء التحديثات لأي تطبيق في متجر جوجل بلاي

تعرف على المستجدات المرتقبة على نظام الأندرويد Q
 سيسمح Android Q بإلغاء تحديثات أي تطبيق. إمكانية موجودة بالفعل ، ولكنها تقتصر على تطبيقات النظام. هذه المرة من المتوقع أن يتم دمج هذا مباشرة في متجر جوجل ، ليتيح للمستخدم بسهولة إختيار تثبيت إصدار سابق من البرنامج.

7- الدعم لوحدات التعرف على الوجه الآمنة  


ما المتوقع من نظام الأندرويد Q من حيث المستجدات ؟

منذالأندرويد 4.0 (Ice Cream Sandwich) ، تم تجهيز الأندرويد بميزة التعرف على الوجه ثنائية الأبعاد. ولكن من غير الآمن والموثوق أن لا يجرؤ أي مصنع على عرض هذه الميزة كوضع أمان - حيث يُنظر إليه على أنه مجرد عملية لإلغاء قفل هاتفه الذكي من خلال النظر إليه.
من خلال إكتشاف شفرة أحدث إصدار من Android Q ، إكتشفموقعمطورو XDA إشارات للتعرف على الوجه الجديد ، في الأبعاد الثلاثية وليس فقط في ثنائي الأبعاد. ما يزيد من مستوى الأمان ليشابه تقنية Face ID من أبل ولتكون بمثابة مصادقة حتى في الإجراءات الحساسة مثل الدفعات.

 بالطبع سيتم تأكيد هذه القائمة أو لا في نهاية Google I / O 2019. ما رأيك؟ يبدو هذا التحديث أكثر إثارة من Android Pie؟ شارك برأيك في التعليقات.


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية